“كشف أحدث تقرير نشره معهد الدراسات الإعلامية (Institute for Media Studies – IMS) البلجيكي أن التغطية الإعلامية في أوروبا خلال طوفان الأقصى اتسمت بانحياز واضح يعكس التوجهات السياسية للحكومات، حيث أظهرت البيانات أن مستوى السلبية في التناول الإعلامي ارتبط بشكل مباشر بالمواقف الرسمية للدول الأوروبية تجاه الصراع في غزة، مما ساهم في تآكل ثقة الجمهور بالإعلام التقليدي.”
وفق دراسة حديثة معهد الدراسات الإعلامية (IMS) ، والتي حلّلت تغطية الإعلام في ألمانيا، فرنسا، إسبانيا، والمملكة المتحدة لفترة بين أكتوبر 2023 و أوت 2024، تبين وجود تباين في السلبية الإعلامية المرتبطة بشكل وثيق بالسياسات الحكومية، الدراسة أظهرت أن:
إسبانيا، التي اتخذت مواقف أكثر حدة وانحيازًا سياسيًا تجاه الصراع، سجلت أعلى نسبة تغطية سلبية بـ 44.12 بالمائة، أما فرنسا فقد جاءت في المرتبة الثانية بــ 40.52 بالمائة، تليها المملكة المتحدة بنسبة أقل بـ14.71 بالمائة، أما ألمانيا فقد شهدت أقل نسبة تغطية سلبية.
هذا التفاوت يعكس تأثير التوجهات السياسية الرسمية على خطط التحرير الإعلامي، ما ينعكس على الجمهور ويؤدي إلى تراجع الثقة، ودعمًا لذلك، أظهر تقرير ” Eurobarometer ” أواخر عام 2024 انخفاض ثقة المواطنين الأوروبيين في وسائل الإعلام التقليدية بنسبة 15 بالمائة مقارنة بعام 2020، مع تأكيد عدد من المستطلعين على شعورهم بأن الإعلام الأوروبي “يتبع أجندات سياسية” في تغطيته لقضايا الشرق الأوسط، بما فيها فلسطين.
أما في المجتمعات العربية والإسلامية داخل أوروبا، فقد أشارت دراسة ” BBC Media Action ” الصادرة في 2023 إلى أن 62 بالمائة من المستجوبين يفضلون متابعة منصات بديلة خارج الإعلام التقليدي الأوروبي، بسبب الشعور بالانحياز السياسي والتغطية غير الموضوعية لقضية غزة.
يُضاف إلى ذلك نتائج استطلاع معهد بيو للأبحاث” Pew Research Center ” عام 2024، حيث بين أن 58 بالمائة، من المواطنين في فرنسا وألمانيا يرون أن الإعلام لا يقدم تغطية متوازنة للنزاعات الدولية.
هذه الدراسات تؤكد أن ارتباط الإعلام الأوروبي بسياسات دولهم وحكوماتهم في ملفات مثل غزة أدى إلى تراجع مقروئية الإعلام التقليدي وزيادة انعدام الثقة، مما دفع جمهورًا واسعًا إلى البحث عن مصادر بديلة في الإعلام الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي.
معهد الدراسات الإعلامية (Institute for Media Studies – IMS) هو مركز بحثي تابع لجامعة كاثوليك لوفان (KU Leuven) في بلجيكا. يركز المعهد على إجراء أبحاث علمية مبتكرة ونقدية في مجالات متعددة تشمل الصحافة والأخبار، والتواصل الاستراتيجي، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب، والثقافة والسياسات الإعلامية.