أكد وزير الصناعة، سيفي غريب، التزام الحكومة الجزائرية برفع نسبة الإدماج المحلي في صناعة السيارات، باعتبارها خطوة استراتيجية لبناء صناعة وطنية حقيقية ومستدامة.
وشدد سيفي غريب خلال لقائه أمس مع مسؤولي مجمع “ستيلانتيس” على ضرورة .رفع نسبة الإدماج المحلي في صناعة السيارات، مع تشجيع المناولة الوطنية وتمكين المؤسسات الجزائرية من لعب دور محوري في سلسلة الإنتاج.
وأوضح سيفي أن رفع نسبة الإدماج لا يقتصر على تجميع الأجزاء فقط، بل يشمل تطوير شبكة مورّدين محليين قادرين على تلبية المعايير التقنية والجودة العالمية، ما يسهم في خلق مناصب شغل وتعزيز النمو الصناعي. وأضاف أن هذه الرؤية تندرج ضمن توجيهات رئيس الجمهورية، الرامية إلى تحويل الجزائر إلى قطب صناعي إقليمي في مجال السيارات، وتقليل التبعية للاستيراد، مع تلبية حاجيات السوق الوطنية من المركبات المنتجة محليًا.
من جانبه، ثمّن السيد شرفان مدير عمليات مجمع “ستيلانتيس” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، دعم السلطات العمومية للمشروع، مؤكدًا أن مجمع “ستيلانتيس” يضع كافة إمكانياته في خدمة تطوير شراكة صناعية متكاملة مع الجزائر، تقوم على تعميق التصنيع المحلي وتعزيز قدرات الإنتاج والتجميع.
ستيلانتيس الجزائر: صناعة سيارات وطنية تراهن على الإدماج والتصدير
وبدأ حضور مجمع “ستيلانتيس” الجزائر بشكل فعلي أواخر سنة 2022، عندما وُقّع الاتفاق الإطاري بين السلطات الجزائرية والمجمع الذي يملك علامة “فيات”، تمهيدًا لإنشاء مصنع متكامل لصناعة السيارات بمنطقة تافراوي في وهران.
مشروع، ستيلانتيس الجزائر الذي تم تدشينه رسميًا في ديسمبر 2023، يمثل ثمرة توجه وطني لإقامة صناعة سيارات محلية، تركز على رفع نسبة الإدماج المحلي وتعزيز سلسلة التوريد الوطنية. وتهدف هذه الخطوة إلى تقليص التبعية لاستيراد المركبات وقطع الغيار، وفتح آفاق التصدير مستقبلاً.
و تعهد المجمع بتسريع وتيرة الإنتاج، حيث يطمح إلى إنتاج نحو 90 ألف وحدة سنويًا بحلول عام 2026، مع نسبة إدماج تفوق 30%. كما يعمل على استقطاب مؤسسات المناولة المحلية وتكوين كفاءات جزائرية في المجال.
يُعد هذا المشروع، وفق تصريحات مسؤولي القطاع، لبنة أساسية لتحويل الجزائر إلى قطب إقليمي في تصنيع السيارات، مدعومًا بشبكة موارد بشرية وتقنية وطنية قيد التوسع.
يقع مصنع “ستيلانتيس” في منطقة طفراوي بولاية وهران،. يمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ120 هكتارًا، منها 40 هكتارًا مخصصة للبنية الصناعية للمصنع، و80 هكتارًا موجهة لتطوير شبكة المناولة المحلية. وقد دخل المصنع حيز الإنتاج في ديسمبر 2023، بطاقة أولية بلغت 40 ألف مركبة بنظام SKD، على أن ترتفع تدريجيًا إلى 90 ألف سيارة سنويًا بنظام CKD بحلول عام 2026، مع إدماج مراحل التصنيع الرئيسية مثل اللحام والطلاء والتجميع.
من حيث التشغيل، يوفر مجمع “ستيلانتيس” الجزائر حاليًا أكثر من 500 وظيفة مباشرة، مع توقعات بارتفاع العدد إلى نحو 2,000 عامل بحلول 2026، إضافة إلى نحو 1,600 فرصة عمل غير مباشرة في قطاع المناولة. ويهدف المشروع إلى تحقيق نسبة إدماج محلي تفوق 35% خلال السنوات القادمة، عبر إشراك المؤسسات الجزائرية في سلسلة التوريد. كما أن إدارة ستيلانتيس أولت أهمية خاصة لتكوين العمال، حيث نظمت أكثر من 125 ألف ساعة تدريب تقني لضمان نقل فعلي للتكنولوجيا وتعزيز الكفاءات الوطنية، بما ينسجم مع توجيهات الدولة نحو إقامة صناعة سيارات حقيقية ومستدامة في الجزائر.