أظهرت بيانات من مؤسسة كاونتربوينت ريسيرتش أن سوق الهواتف الذكية في الصين تراجع بنسبة (2 بالمئة) خلال الأسابيع الثمانية الأولى من الربع الثالث من العام الجاري، في انعكاس واضح لتراجع الإنفاق الاستهلاكي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وسجلت آبل انخفاضًا في شحناتها بنسبة (6 بالمئة) قبيل إطلاق هاتفها الجديد “آيفون 17″، فيما تراجعت مبيعات علامتي هونر وفيفو الصينيتين بنسبة (9 بالمئة) و(5 بالمئة) على التوالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. في المقابل، حققت هواوي وأوبو نموًا طفيفًا قدره (2 بالمئة) و(4 بالمئة) على التوالي، ما يعكس تباينًا في أداء الشركات داخل السوق المحلية.
ورغم الانكماش العام، أشار المحلل البارز في كاونتربوينت، إيفان لام، إلى وجود “دفعة قوية” في مرحلة ما قبل البيع لسلسلة “آيفون 17″، موضحًا أن الإقبال على طرازي آيفون 17 الأساسي وبرو ماكس قد يعوض التراجع الأخير ويضمن ربعًا ماليًا جيدًا للشركة الأمريكية.
وتتوقع المؤسسة البحثية استمرار الانكماش الطفيف في سوق الهواتف الذكية بالصين خلال الربع الثالث، غير أنها ترجّح نموًا ثابتًا للقطاع خلال عام 2025 ككل.
المصدر: رويترز



















