أبحرت أمس الأحد أول سفينة شحن من ميناء نينغبو تشوشان شرقي الصين نحو مدينة فيليكستاو البريطانية، عبر ممر الملاحة الشمالي الذي يربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ، في حدث يُعد الأول عالميًا على مستوى الرحلات التجارية السريعة من الصين إلى أوروبا عبر القطب الشمالي.
و أعلنت سلطات ميناء نينغبو-تشوشان في مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين، عن الانطلاق الرسمي لأول خط شحن سريع للحاويات عبر القطب الشمالي يربط الصين بأوروبا. فقد أنهت سفينة الشحن “إسطنبول بريدج” عملية تحميل حاويتها الأخيرة على الرصيف رقم 7، استعدادًا للإبحار نحو ميناء فيليكستاو البريطاني، أكبر موانئ الحاويات في المملكة المتحدة.
ويمثل خط القطب الشمالي البحري، الذي تديره شركة “سي ليجند” الصينية للاستثمار البحري، نقلة نوعية في قطاع النقل البحري، إذ يقلص مدة الرحلة بنحو 22 يومًا مقارنة بالطرق التقليدية، ويخفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 50%. ومن المنتظر أن تصل السفينة إلى وجهتها في 10 أكتوبر، بعد رحلة لا تتجاوز 18 يومًا فقط، وهو رقم قياسي جديد في مجال الشحن السريع بين الصين وأوروبا.
وأوضحت إدارة الميناء أن إطلاق الخط الجديد يأتي في إطار البحث عن حلول لمواجهة عدم الاستقرار في التجارة العالمية، وفتح قنوات لوجستية مبتكرة تدعم الشركات الصينية. وتشمل الشحنة الأولى بضائع التجارة الإلكترونية، إضافة إلى بطاريات عالية القيمة وأنظمة تخزين الطاقة، حيث حجزت جميع أماكن الشحن مسبقًا.
كما يتيح هذا المسار عبر ممر الشمال البحري تفادي الازدحام الملاحي الذي يشهده عادة موسم أعياد الميلاد في أوروبا، ما يمنح المصدرين ميزة زمنية وتجارية مهمة. وكانت نينغبو-تشوشان قد أطلقت أواخر عام 2024 خطًا سريعًا نحو ميناء فيلهلمسهافن الألماني استغرق 26 يومًا، ليأتي هذا الإنجاز الجديد بمثابة خطوة إضافية نحو تعزيز مكانة الصين كمحور رئيسي في النقل البحري الدولي.
المصدر: شينخوا
