الشركات تواجه خسائر مع تبني الذكاء الاصطناعي…هل الانتظار يستحق؟

أظهرت نتائج استطلاع أجرته شركة (إي.واي) البريطانية أن الشركات الكبرى التي بدأت في اعتماد الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence تكبدت خسائر مالية أولية، بلغت قيمتها الإجمالية 4.4 مليار دولار.

وأوضحت الدراسة، التي شملت 975 مديرًا تنفيذيًا يشرفون على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في شركات تتجاوز مبيعاتها السنوية مليار دولار، أن أسباب الخسائر تتعلق أساسًا بعدم الامتثال، نتائج غير دقيقة، تحيزات في النظام، وتأخر في تحقيق أهداف الاستدامة. ومع ذلك، جرى الإبلاغ عن مشاكل أقل تتعلق بالسمعة أو القضايا القانونية.

وأكد جو ديبا، الرئيس العالمي للابتكار في شركة إي.واي، أن الذكاء الاصطناعي يعزز الكفاءة والإنتاجية بشكل واضح، لكن الفوائد المالية المباشرة قد تتأخر لأن المكاسب يُعاد استثمارها في المزيد من العمل، بدل أن تترجم فورًا إلى خفض التكاليف أو زيادة الإيرادات.

وشدد الاستطلاع على أهمية ما يسمى بـ”الذكاء الاصطناعي المسؤول”، الذي يشمل وضع سياسات داخلية واضحة، حوكمة دقيقة، وإرشادات صارمة للاستخدام، مع متابعة الالتزام بها. وبيّنت النتائج أن الشركات التي اعتمدت سياسات متقدمة في هذا المجال سجلت أداءً أقوى في المبيعات، توفير التكاليف، ورضا الموظفين، ما يعكس القيمة طويلة الأمد لاعتماد حوكمة مسؤولة للذكاء الاصطناعي.

المصدر: رويترز

Exit mobile version