تسعى الجزائر إلى احتلال المرتبة الأولى عالميًا من حيث عدد الأنشطة المنظمة في إطار الأسبوع العالمي للمقاولاتية لسنة 2025، المزمع تنظيمه بين 17 و23 نوفمبر الجاري، وفق ما أعلن وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، نور الدين واضح، خلال حفل الاطلاق الرسمي للتظاهرة بالجزائر العاصمة.
وأوضح وزير Ministry of Knowledge Economy and Startups أن الديناميكية التي يشهدها النظام البيئي للمقاولاتية والابتكار في الجزائر، إلى جانب الموارد المتاحة في البلاد، من شأنها دعم الجزائر لتحقيق هذا الهدف على منصة الشبكة العالمية للمقاولاتية “جان”. وأضاف أن النسخة الحالية من الأسبوع العالمي للمقاولاتية تركز على التكامل بين مصادر المعرفة (الجامعة ومراكز التكوين) واقتصاد المعرفة، مع تسليط الضوء على الأجهزة التي وضعتها الدولة لمرافقة حاملي المشاريع وتحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية ضمن رؤية لبناء اقتصاد متنوع ومستدام ومبدع.
وشهد حفل الإطلاق حضور كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، وزير الشباب المكلف بالمجلس الأعلى للشباب مصطفى حيداوي، وعميد جامع الجزائر محمد المأمون القاسمي الحسني، إلى جانب مسؤولين سامين في الدولة. واعتبر الوزير بداري أن الجامعات ومعاهد التعليم العالي تشكل أدوات رئيسية لتحقيق استراتيجية الدولة الرامية إلى بلوغ 20 ألف مؤسسة ناشئة بحلول 2029.
من جهته، شدد عميد جامع الجزائر على أهمية تعزيز روح المبادرة لدى الشباب، مستندا إلى مبادئ الإسلام التي تؤكد على قيمة العمل المنتج، داعيًا إلى التنسيق بين قطاعات التعليم العالي والتكوين المهني والشباب واقتصاد المعرفة لتعزيز حس المقاولاتية في مختلف أوساط المجتمع.
ويشمل برنامج التظاهرة تنظيم ندوات وورشات تكوينية ولقاءات بين المقاولين والفاعلين الاقتصاديين، على مستوى الجامعات، معاهد التكوين المهني، المديريات الفلاحية، مراكز الابتكار، حاضنات الأعمال، ومراكز الشباب والثقافة. وتهدف التظاهرة، التي تحمل شعار “معًا نبني”، إلى تطوير المهارات المقاولاتية لدى الشباب، لا سيما الطلبة، وتحفيزهم على تحويل أفكارهم إلى مشاريع عملية.
وفي هذا الإطار، قدمت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر “أنجام”، سعاد بن جميل، عرضًا عن نشاطات الوكالة، مشيرة إلى تنظيم مسابقة وطنية لأفضل مشروع في المجال الفلاحي، كما سجلت أن الوكالة حققت العام الماضي المرتبة الأولى وطنيا والرابعة عالميًا في الأسبوع الوطني للمقاولاتية من حيث عدد الأنشطة.
كما أطلقت الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية (ناسدا) منصة رقمية تحت تسمية “سمال بيزنس هوب”، تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات المصغرة ورواد الأعمال من جهة، والمؤسسات الاقتصادية الكبرى من جهة أخرى، عبر توفير فرص في مجال المناولة ودعم الإدماج ضمن سلاسل الإنتاج الوطنية. وتضاف هذه المنصة إلى منصة أخرى أطلقتها الوكالة مؤخرًا تحت تسمية “التوطين”، والتي تهدف إلى تعزيز الإدماج الاقتصادي الوطني من خلال تطوير مؤسسات مصغرة قادرة على إنتاج مدخلات وخدمات محلية لتعويض الواردات.



















