خلصت أبحاث أجرتها شركة جاي كاربنتر لوساطة إعادة التأمين إلى أن سائقي السيارات الكهربائية أقل عرضة للحوادث مقارنة بسائقي السيارات التي تعمل بالبنزين. وأوضحت الدراسة أن التحول نحو السيارات الكهربائية في أوروبا وآسيا مدعوم بحوافز حكومية وسياسات صارمة للحد من الانبعاثات الكربونية.
وأشار التقرير إلى أن دولًا مثل الدنمرك وهولندا والسويد وبريطانيا تخطط لفرض حظر على بيع السيارات الجديدة المعتمدة على البنزين والديزل بحلول 2030، فيما شكلت السيارات الكهربائية 93 بالمئة من مبيعات السيارات الجديدة في النرويج خلال 2023، وتسعى البلاد لوقف بيع السيارات التقليدية بنهاية 2025.
وأظهرت بيانات أبحاث الشركة في النرويج أن نسبة الحوادث للسيارات الكهربائية كانت أقل 17% مقارنة بالبنزين خلال الفترة بين 2020 و2023، مع زيادة في شدة الحوادث بنسبة 8%، ما أدى إلى مطالبات أكبر عن الأضرار المادية أكثر من الإصابات الجسدية الخطيرة. ورغم تقارب تكاليف المطالبات الإجمالية بين السيارتين، فإن تحول الأضرار الجسدية إلى أضرار مادية يعزز نسب الربحية لشركات التأمين ويستلزم مراجعة المحافظ التأمينية.
ويؤكد التقرير أيضًا على أهمية تحويل وسائل النقل العام إلى السيارات الكهربائية في المدن للحد من الانبعاثات الكربونية، بما يعزز من جهود الحد من تغير المناخ وتحقيق مدن أكثر استدامة.
المصدر: رويترز


















