في 13 مارس 2025، أفادت تقارير FlightGlobal أن الجزائر وقعت عقدًا مع شركة ليوناردو لتوريد ثلاث مروحيات AW159 Wildcat، ومن المتوقع أن تكتمل عمليات التسليم بحلول عام 2027. من المرجح أن يتم نشر هذه المروحيات على متن كورفيتات الجزائر من طراز Adhafer الجديدة، التي تم بناؤها في الصين بواسطة شركة CSSC، لتعزيز قدرات البحرية الجزائرية في مجال الحرب المضادة للغواصات (ASW) والحرب المضادة للسفن (ASuW).
وفقًا للمعلومات التي تم نشرها في عام 2013، من المتوقع أن يتم تزويد مروحيات AW159 بأنظمة سونار فرنسية من نوع Compact FLASH للغمر، وطوربيدات خفيفة من نوع MU90 التي تم طلبها مسبقًا، وصواريخ متعددة الأدوار الخفيفة (LMM)، مما سيمكنها من مهاجمة الأهداف تحت الماء والأهداف السطحية الخفيفة.
تم تصميم كورفيتات Adhafer (المعروفة أيضًا باسم C28A) التي يبلغ وزنها 3,000 طن بواسطة شركة CSSC الصينية للبحرية الجزائرية. تم تكليف ثلاث سفن، هي “Adhafer” و”El Fateh” و”Ezzadjer”، منذ عام 2015، مع خيار لثلاث سفن أخرى. يبلغ طول السفن 120 مترًا وعرضها 14.4 مترًا، وتعمل بمحركات ديزل MTU الأربعة التي تمكنها من الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 30 عقدة. تم تصميم السفن لتقليل إشارات الرادار والتوقيع الحراري، وتتميز بطلاء ماص للرادار، وتصميم هيكل “منخفض النقطة”، ومنافذ للعادم على خط المياه.
كل سفينة مزودة بمدفع رئيسي عيار 76 مم NG-16-1، ونظامي سلاح قريب من طراز Type 730، وقاذفتين صواريخ مضادة للسفن من طراز C-802A، ونظام دفاع جوي قصير المدى من طراز FM90N لصواريخ HQ-7، وأنابيب طوربيد ثلاثية من عيار 324 مم. كما تحتوي السفن على مرافق للطيران، بما في ذلك سطح طيران وهنغار مصمم لتشغيل مروحيات مثل Super Lynx Mk140.
أدى العقد مع الجزائر إلى استئناف شركة ليوناردو لإنتاج مروحيات AW159، التي كانت قد توقفت إنتاجها بعد اكتمال عقود التصدير السابقة. وأكد جيان بييرو كوتيلو، المدير التنفيذي لشركة ليوناردو هليكوبتر، أن الجزائر هي الزبون الوحيد النشط لمروحيات Wildcat في الوقت الحالي. وأوضح أن الشركة تبحث عن “فرص” بما في ذلك برنامج استبدال مروحيات Kaman SH-2G(I) Super Seasprite في نيوزيلندا ابتداءً من عام 2027، ولكن لا توجد حملات جارية تشمل كميات كبيرة أو تعتبر مرجحة في الأجل القريب. وأضاف كوتيلو أن استمرار الإنتاج بحجم صغير يزيد من تكلفة الوحدة، مما يجعل المروحية أقل تنافسية في السوق الدولية.
تشمل الآثار المالية لإعادة إنتاج ثلاث وحدات فقط ضرورة الحفاظ على بنية الدعم لأسطول المروحيات Wildcat في المملكة المتحدة، التي تشغل حاليًا 62 مروحية AW159. وقال كوتيلو إن الشركة بصدد إجراء مناقشات مستمرة مع عملائها المحليين لتحديد استراتيجية دعم طويلة الأجل ومستدامة.
تم تصميم مروحية AW159 Wildcat كخليفة لمروحية Westland Super Lynx، وتهدف إلى استبدال مروحيات البحرية البريطانية وجيشها. كانت المرحلة الرسمية للتقييم قد بدأت في عام 2002، وفي عام 2006، منح وزارة الدفاع البريطانية عقدًا لـ AgustaWestland لشراء 70 مروحية، تم تقليصها لاحقًا إلى 62. دخلت المروحية الخدمة مع الجيش البريطاني في 2014 ومع البحرية الملكية في 2015. تشمل الزبائن المصدرين الآخرين البحرية الكورية الجنوبية التي استلمت ثماني مروحيات AW159، والبحرية الفلبينية التي استحوذت على مروحيتين.
تتمتع مروحية AW159 بتصميم محسن، وتدعم مجموعة متنوعة من أنظمة المهمات بما في ذلك رادار Seaspray 7400E ونظام الاستشعار البصري/الأشعة تحت الحمراء Wescam MX-15. كما يمكن تجهيزها بمجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك صواريخ Martlet وSea Venom والطوربيدات مثل Sting Ray وMU90، مما يجعلها منصة متعددة الاستخدامات لمهام الحرب المضادة للغواصات والحرب المضادة للسفن.
المصدر: armyrecognition.com