قبل أسابيع من انطلاق سباق الأوسكار، بدأت صورة المنافسة تتضح مع إعلان أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة AMPAS عن القوائم الأولية للأفلام المؤهلة. الأرقام التي كشفت عنها الأكاديمية تعكس موسمًا مزدحمًا، خصوصًا في فئات الوثائقيات والأفلام الدولية والرسوم المتحركة، ما يشير إلى دورة ستكون شديدة التنافس.
ووفق أكاديمية AMPAS، بلغ عدد الأعمال المؤهلة 201 فيلم وثائقي و86 فيلمًا دوليًا و35 فيلم رسوم متحركة، وهي حصيلة تُصنَّف من بين الأكبر في تاريخ الجوائز، باستثناء الموسم الاستثنائي خلال جائحة كورونا حين تمددت فترة الأهلية وارتفع عدد الوثائقيات إلى 238 عملًا.
القائمة الحالية للوثائقيات ضمّت أعمالًا حصدت حضورًا لافتًا في مهرجانات سابقة، مثل “الجار المثالي”، و**”نهاية العالم في المناطق الاستوائية”** من نتفليكس، و**”تعال وانظر إليّ في الضوء”** من آبل، إلى جانب “أورويل: 2+2=5”. كما برزت أفلام شخصية صاغها مخرجون عن حياة آبائهم، على غرار “أمي جاين” (HBO) و**”ستيلر وميرا: لا شيء ضائع”** (Apple). وظهر حضور واضح للأفلام التي تتناول الاضطرابات في الشرق الأوسط، من بينها “ممزق” و**”التعايش”** و**”حمل ليات”** و**”ضع روحك على يدك وامشِ”**.
أما في فئة الأفلام الدولية، فقد تقدمت شركات التوزيع بخمسة أعمال بارزة عبر Neon، من بينها Sentimental Value من النرويج وThe Secret Agent من البرازيل وNo Other Choice من كوريا الجنوبية وSirāt من إسبانيا وIt Was Just an Accident من فرنسا، وهو الفيلم الذي أثار نقاشًا واسعًا بعد فوزه بالسعفة الذهبية وإخراجه من طرف الإيراني جعفر بناهي. وقد دفعت هذه الضجة إيران إلى تقديم فيلم آخر بعنوان “سبب الوفاة: مجهول”.
وشهدت القائمة مشاركة لافتة لدول أخرى مثل اليابان بفيلم “كوكوهو”، والعراق بـ”كعكة الرئيس”، وبلجيكا بـ”أمهات شابات”، وتايوان بـ”فتاة أعسر” من نتفليكس. وفي فئة الرسوم المتحركة، برزت أعمال ضخمة مثل “قاتل الشياطين: قلعة اللانهاية”، إلى جانب “صائدو شياطين الكيبوب” و”أركو” والعمل المنتظر “زوتوبيا 2”.
